مراحل الإنقسام غير المباشر دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

السبت، 25 فبراير 2017

مراحل الإنقسام غير المباشر دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا

مراحل الإنقسام غير المباشر
 دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا
 الفصل : مفهوم الخبر الوراثي و طبيعته الكيميائية


ملاحظة : الكلمات الموجودة في الموضوع و الملونة بالأزرق هي عبارة عن مصطلحات علمية ، و  تجدون تعريفها أسفل الموضوع .

مراحل الإنقسام غير المباشر

تتجدد خلايا الكائنات الحية باستمرار، فمثلا تستطيع سحلية Xenagama taylori، تجديد ذيلها في حالة فقدانه، كما أن أجسام الكائنات الحية تنمو بشكل مستمر.
تسمى الظاهرة التي تضمن تكاثر الخلايا، بالإنقسام غير المباشر. تحدث هذه الظاهرة بعد مرحلة تسمى مرحلة السكون.


                                                                                                                                                 تستطيع السحلية تجديد ذيلها بعد فقدانه

تمثل الوثيقة أسفله، أطوار الانقسام غير المباشر عند خلية حيوانية.

 1 : سم أطوار الإنقسام غير مباشر الممثلة في الوثيقة محددا أسماء العناصر المتدخلة خلالها على مستوى الخلية  ؟
 2 : ماذا تلاحظ بخصوص عدد الصبغيات المحصل عليها على مستوى الخليتين البنيتين الناتجتين عن الإنقسام غير المباشر  ؟
(الجواب عن أسئلة أسفل الموضوع)
يتم الإنقسام غير المباشر عند الخلايا النباتية في نفس المراحل، و يشبه إلى حد كبير الإنقسام غير المباشر عند الخلايا الحيوانية، مع وجود بعض الاختلافات. توضح الوثيقة أسفله، أطوار الانقسام غير المباشر عند خلية نباتية.

 3 : باعتماد الوثيقة أعلاه  قارن الإنقسام غير المباشر عند خلية نباتية و خلية حيوانية  ؟
(الجواب عن أسئلة أسفل الموضوع)
كما تمت الإشارة إلى ذلك سابقا، فالانقسام غير المباشر يضمن ثبات عدد الصبغيات بعد تعرضها للإنشطار. تشكل كل من مرحلة السكون و الانقسام غير المباشر ما يسمى بالدورة الخلوية.



الجواب عن الأسئلة :
 1 : سم أطوار الإنقسام غير مباشر الممثلة في الوثيقة محددا أسماء العناصر المتدخلة خلالها على مستوى الخلية  ؟
الجواب :
قبل الدخول في الانقسام غير المباشر، تكون الخلية في مرحلة السكون Interphase، حيث تتواجد على مستواها النواة (1) التي تضم بداخلها مادة تسمى الصِّبغين (2). يوجد داخل الخلية كذلك جسيم مركزي (3).
تدخل بعد ذلك الخلية، في الانقسام غير المباشر الذي يتكون من أربعة أطوار :

A : الطور التمهيدي Prophase : خلال هذا الطور، يتلاشى الغشاء النووي و تختفي النواة. يختفي كذلك الصبغين الذي يتجمع على شكل خييطات تسمى الصبغيات (4) Chromosomes. هذه الصبغيات تتشكل من جزيء مركزي (5) يوجد وسطها و يربط صُبيغيين (6). خلال هذا الطور كذلك، يتم انشطار الجسيم المركزي ليعطي نجيمتين (7)، وتبدأ خيوط المغزل اللالوني (8) في التشكل.
B : الطور الاستوائي Métaphase : يتميز هذا الطور باكتمال تشكل المغزل اللالوني و تموضع الصبغيات وسط الخلية مشكلة صفيحة استوائية (9). يتشكل المغزل اللالوني من نوعين من الألياف : ألياف صبغية (11) ترتبط بالجزيء المركزي للصبغيات، و ألياف قطبية (12) تربط بين قطبي الخلية.
C : الطور الانفصالي Anaphase : خلال هذا الطور تتقلص الألياف الصبغية للمغزل اللالوني، مما يؤدي إلى انشطار الصبغي و انفصال الصبيغيين (10). يهاجر كل صبيغي في اتجاه أحد قطبي الخلية.
D : الطور النهائي Télophase : يختفي المغزل اللالوني، ثم تبدأ الخلية في الانقسام، حيث تتعرض لظاهرة الاختناق الخلوي (13). خلال هذا الطور كذلك، يُعاد تشكل الغشاء النووي (14) و تظهر النواة، و نحصل في نهاية الانقسام غير المباشر على خليتين متشابهتين.
 2 : ماذا تلاحظ بخصوص عدد الصبغيات المحصل عليها على مستوى الخليتين البنيتين الناتجتين عن الإنقسام غير المباشر  ؟
الجواب :يؤدي إنشطار الصبغيات خلال الطور الانفصالي إلى مضاعفة عدد الصبغيات، لكن انقسام الخلية إلى خليتين، يضمن الحفاظ على نفس عدد صبغيات الخلية الأم، حيث تهاجر نصف الصبغيات إلى خلية، و النصف الآخر إلى الخلية الأخرى.
 3 : باعتماد الوثيقة أعلاه  قارن الإنقسام غير المباشر عند خلية نباتية و خلية حيوانية  ؟
الجواب :يحدث الانقسام غير المباشر عند الخلايا النباتية في نفس المراحل عند الخلايا الحيوانية : A : الطور التمهيدي، B : الطور الاستوائي، C : الطور الانفصالي، D : الطور النهائي. يتجلى الاختلاف بين الانقسام غير المباشر عند النوعين من الخلايا في :
- غياب الجسيم المركزي و النُّجيمتين عند الخلايا النباتية و تواجد كُمة قطبية مكانها.
- ليس هناك انقسام الخليتين بواسطة الاختناق الخلوي، لكن هناك تشكل جدار سيليلوزي وسط الخلية ليفصلها إلى خليتين.



تعريف المصطلحات العلمية الموجودة بالموضوع :

الإنقسام غير المباشر Mitose : هي ظاهرة تتعرض لها خلايا الكائنات الحية، حيث تنقسم كل خلية إلى خليتين بنتين متشابهتين و شبيهتين بالخلية الأم. يحدث الانقسام غير المباشر بعد مرحلة السكون و يتم في أربعة أطوار و هي : الطور التمهيدي و الطور الاستوائي و الطور الانفصالي و الطور النهائي.

مرحلة السكون Interphase : هي إحدى مراحل دورة النمو، تتم بين انقسامين غير مباشرين للخلايا. تتكون هذه المرحلة من ثلاثة أطوار : طور النمو الأول G1، حيث يتضاعف عدد عضيات الخلية و يزداد حجمها، ثم طور التركيب S، الذي يعرف مضاعفة جزيئة الـ ADN، ثم أخيرا طور النمو الثاني G2، حيث تنمو الخلية استعدادا للدخول في الانقسام غير المباشر.

الطور التمهيدي Prophase :هو أحد أطوار الانقسام غير المباشر، خلاله يتلاشى الغشاء النووي و تختفي النواة. يختفي كذلك الصبغين الذي يتجمع على شكل خييطات تسمى الصبغيات. هذه الصبغيات تتشكل من جزيء مركزي يوجد وسطها و يربط صُبيغيين. خلال هذا الطور كذلك، يتم انشطار الجسيم المركزي ليعطي نجيمتين، وتبدأ خيوط المغزل اللالوني في التشكل.

الطور الاستوائي Métaphase :هو أحد أطوار الانقسام غير المباشر، يتميز هذا الطور باكتمال تشكل المغزل اللالوني و تموضع الصبغيات وسط الخلية مشكلة صفيحة استوائية. يتشكل المغزل اللالوني من نوعين من الألياف : ألياف صبغية ترتبط بالجزيء المركزي للصبغيات، و ألياف قطبية تربط بين قطبي الخلية.

الطور الانفصالي Anaphase :هو أحد أطوار الانقسام غير المباشر، خلاله تتقلص الألياف الصبغية للمغزل اللالوني، مما يؤدي إلى انشطار الصبغي و انفصال الصبيغيين. يهاجر كل صبيغي في اتجاه أحد قطبي الخلية.

الطور النهائي Télophase :هو أحد أطوار الانقسام غير المباشر، يتميز هذا الطور باختفاء المغزل اللالوني، ثم تبدأ الخلية في الانقسام، حيث تتعرض لظاهرة الاختناق الخلوي. خلال هذا الطور كذلك، يُعاد تشكل الغشاء النووي، و تظهر النواة، و نحصل في نهاية الانقسام غير المباشر على خليتين متشابهتين.

الصبغيات Chromosome : يسمى كذلك الكروموزوم، و هو أحد العناصر المتواجدة على مستوى النواة، و يختلف عددها حسب أنواع الكائنات الحية. الصبغي عبارة عن مركب من البروتينات و خييطات نووية (الـ ADN). يوجد في وسط الصبغيات، منطقة متجمعة تسمى الجزيء المركزي.

الاختناق الخلوي Cytodiérèse : هي آخر مرحلة من الانقسام غير المباشر، حيث تنقسم الخلية الأم إلى خليتين بنتين، و ذلك بعد ظهور حلقة قلوصة وسط الخلية بفعل تواجد خييطات الأكتين و الميوزين، تسمح بانقسامها.

جدار سيليلوزي Paroi Cellulosique : هو غشاء سميك يُحيط بالخلايا النباتية و يحميها. كما يلعب هذا الجدار دورا هاما في تدعيم النبتة.

باقي فقرات الفصل :

عناوين الدروس
مشاهدة
1
تقديم (مفهوم الخبر الوراثي)
 
2
تموضع الخبر الوراثي
 
3
مراحل الإنقسام غير المباشر
4
علاقة الصبغيات بالخبر الوراثي
 
5
الكشف عن الطبيعة الكيميائية للخبر الوراثي
 
6
بنية الـ ADN وعلاقته بالصبغيات
 
7
آلية مضاعفة الـ ADN
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق