علاقة الصبغيات بالخبر الوراثي دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الأحد، 26 فبراير 2017

علاقة الصبغيات بالخبر الوراثي دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا

علاقة الصبغيات بالخبر الوراثي 
دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا
 الفصل : مفهوم الخبر الوراثي و طبيعته الكيميائية


ملاحظة : الكلمات الموجودة في الموضوع و الملونة بالأزرق هي عبارة عن مصطلحات علمية ، و  تجدون تعريفها أسفل الموضوع .

علاقة الصبغيات بالخبر الوراثي

خلال الانقسام غير المباشر، تنشطر الصبغيات و تنتقل من خلية إلى أخرى، مما يوحي بأنها تلعب دورا في انتقال البرنامج الوراثي عبر الخلايا. مكنت الأبحاث من تحديد عدد الصبغيات عند الكائنات الحية، و من إنجاز الخريطة الصبغية عند الإنسان (انظر الوثيقتين أسفله).


 1 : ماذا تلاحظ بخصوص عدد الصبغيات عند الكائنات الحية الممثلة في الوثيقة أعلاه  ؟
 2 : عرف الخريطة الصبغية ثم أنجز رسما تخطيطيا لصبغي  ؟
 3 : قارن الخريطة الصبغية عند كل من المرأة و الرجل   ؟
(الأجوبة الصحيحة عن الأسئلة أسفل الموضوع)
ملحوظة :
لا تتوفر كل الكائنات الحية على عدد زوجي من الصبغيات، و ليست كلها ثنائية الصيغة الصبغية. في الواقع، نجد عدة أنواع تتوفر على صبغيات منفردة، هذه الكائنات الحية تسمى كائنات أحادية الصيغة الصبغية.
من بين الكائنات أحادية الصيغة الصبغية، نجد : فطر نوروسبورا، فطر البينيسليوم، فطر الصورداريا، البكتيريات…                                                                                                                                                                                     فطر البينيسيليوم                

الجواب الصحيح عن الأسئلة : 

1 : ماذا تلاحظ بخصوص عدد الصبغيات عند الكائنات الحية الممثلة في الوثيقة أعلاه  ؟
الجواب : يختلف عدد الصبغيات من كائن حي لآخر، لكنه يبقى ثابتا بالنسبة لجميع أفراد نفس النوع، و بالتالي فعدد الصبغيات (الصيغة الصبغية)، يُميز جميع أفراد نوع معين من الكائنات الحية.
 2 : عرف الخريطة الصبغية ثم أنجز رسما تخطيطيا لصبغي  ؟
الجواب : 
يتوفر الإنسان على 46 صبغي، و قد بينت الدراسات أن هذه الصبغيات تتواجد على شكل أزواج، فنقول أن الإنسان ثنائي الصيغة الصبغية. هذه صبغيات متشابهة من حيث البنية و من حيث تموضع الجزيء المركزي. يسمى ترتيب و تصنيف هذه الصبغيات على شكل أزواج بالخريطة الصبغية. يمثل الشكل جانبه رسما تخطيطيا لصبغي خلال الطور الإستوائي.

 3 : قارن الخريطة الصبغية عند كل من المرأة و الرجل   ؟
الجواب :
يلاحظ تشابه في أزواج الصبغيات من 1 إلى 22 عند كل من الرجل و المرأة، تسمى هذه الصبغيات، بالصبغيات الجسمية (A). لكن في الزوج 23، هناك اختلاف حيث تتوفر المرأة على صبغيين X، بينما الرجل يتوفر على صبغي X و صبغي Y. تسمى هذه الصبغيات، بالصبغيات الجنسية لكونها تحدد جنس الأفراد.
- الصيغة الصبغية عند المرأة : 2n = 44 A + XX.
- الصيغة الصبغية عند الرجل : 2n = 44 A + XY.

تعريف المصطلحات العلمية الموجودة بالموضوع :
الخريطة الصبغية Caryotype : هي ترتيب و تصنيف جميع صبغيات الخلية، من خلال الملاحظة المجهرية. يتم تصنيف الصبغيات على شكل أزواج، و حسب قدها و تموضع الجزيء المركزي بها.

ثنائي الصيغة الصبغية Diploïde : نقول أن الصيغة الصبغية ثنائية، عندما تكون الصبغيات في خلية كائن حي مُعين، ممثلة بعدد زوجي من الصبغيات، و لكل صبغي، صبغي آخر مماثل له.

صبغي جسمي (Autosome (Chromosomes Homologues : الصبغيات الجسمية هي صبغيات تتواجد على مستوى خلايا الكائنات الحية، و هي مُختلفة عن الصبغيات الجنسية. عند الكائنات ثنائية الصيغة الصبغية، تتواجد الصبغيات الجسمية على شكل أزواج متماثلة فيما يخص محتواها من المورثات، لكنها ليست بالضرورة متشابهة، نظرا لإمكانية اختلاف الحليلات على كل صبغي.

صبغي جنسي (Gonosome (Chromosome Sexuel : هي صبغيات تلعب دورا هاما في تحديد جنس الأفراد، و تكون ممثلة في الغالب بزوج واحد من الصبغيات. قد تكون هذه الصبغيات متماثلة أو مختلفة، فمثلا عند الإنسان، نجد عند الذكر صبغيين مختلفين X و Y، بينما عند الأنثى، نجد صبغيين X.

أحادية الصيغة الصبغية Haploïde : نقول أن الصيغة الصبغية أحادية، عندما تكون الصبغيات في خلية كائن حي مُعين، ممثلة بصبغي واحد و تكون متفردة (ليست متماثلة مع بعضها البعض).
باقي فقرات الفصل :

عناوين الدروس
مشاهدة
1
تقديم (مفهوم الخبر الوراثي)
 
2
تموضع الخبر الوراثي
 
3
مراحل الإنقسام غير المباشر
 
4
علاقة الصبغيات بالخبر الوراثي
 
5
الكشف عن الطبيعة الكيميائية للخبر الوراثي
 
6
بنية الـ ADN وعلاقته بالصبغيات
 
7
آلية مضاعفة الـ ADN
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق