مراحل تركيب البروتينات «الترجمة» دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الاثنين، 27 فبراير 2017

مراحل تركيب البروتينات «الترجمة» دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا

مراحل تركيب البروتينات «الترجمة»
 دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا 
الفصل : آلية تعبير الخبر الوراثي


ملاحظة : الكلمات الموجودة في الموضوع و الملونة بالأزرق هي عبارة عن مصطلحات علمية ، و  تجدون تعريفها أسفل الموضوع .

مراحل تركيب البروتينات «الترجمة»



تتم عملية تركيب البروتينات بتواجد الـ ARNm، لكن هناك عدة عناصر أخرى تتدخل خلال هذه العملية، لتُحول الرسالة المحمولة على الـ ARNm، إلى سلسلة أحماض أمينية، توضح الوثيقة أسفله أهم هذه العناصر.

1 : تعرف من خلال الوثيقة أعلاه على بنية العناصر المتداخلة خلال عملية تركيب البروتينان  ؟(الأجوبة الصحيحة عن الأسئلة أسفل الموضوع)
يمر تركيب البروتينات انطلاقا من الـ ARNm، عبر ثلاثة مراحل أساسية، تعرف تدخل الـ ARN الناقل و الريبوزومات. تمثل الوثائق أسفله، هذه المراحل الثلاث مرتبة حسب تسلسلها الزمني.




2 : صف من خلال الوثيائق الثلاثة المقترحة كيفية تركيب البروتينات إنطلاقا من ال ARNm  ؟  (الأجوبة الصحيحة عن الأسئلة أسفل الموضوع)

حصيلة
يمر تعبير الخبر الوراثي، أي الانتقال من المورثة إلى البروتين المسؤول عن ظهور صفة وراثية معينة، عبر آليتين :
- نسخ المورثة على شكل ARNm : إنها مرحلة الاستنساخ (النسخ الوراثي)، التي تحدث في النواة.
- قراءة الـ ARNm، و ترجمته إلى متتالية أحماض أمينية : إنها مرحلة تركيب البروتينات (الترجمة)، التي تتم على مستوى السيتوبلازم.


الجواب الصحيح عن الأسئلة :

1 : تعرف من خلال الوثيقة أعلاه على بنية العناصر المتداخلة خلال عملية تركيب البروتينان  ؟
الجواب :تتم قراءة الـ ARNm، و تحويل الرسالة المحمولة عليه إلى بروتينات بتدخل عدة عناصر، أهمها :
- الـ ARN الناقل (ARNt) : و هو عنصر يساعد على تركيب البروتينات بنقله للأحماض الأمينية الملائمة للوحدة الرمزية للـ ARNm. يضم هذا العنصر موقعين : موقع لتثبيت الحمض الأميني، و موقع يحمل 3 قواعد آزوتية مكملة للوحدات الرمزية للـ ARNm، تسمى مضادات الوحدة الرمزية Anticodons. الحمض الأميني المحمول على الـ ARNt يناسب الوحدة الرمزية المقابلة لمضاد الوحدة الرمزية له، و يمكن تحديده بسهولة باعتماد جدول الرمز الوراثي.
- الريبوزومات (الجسيمات الريبية) : و هي عضيات سيتوبلازمية مكونة من وحدتين : وحدة صغيرة و وحدة كبيرة. تسمح الوحدة الصغيرة بتثبيت الـ ARNm، أما الوحدة الكبيرة، فتضم موقعين : الموقع P (موقع الرابطة البيبتيدية) و الموقع A (موقع دخول الحمض الأميني).

2 : صف من خلال الوثيائق الثلاثة المقترحة كيفية تركيب البروتينات إنطلاقا من ال ARNm  ؟
الجواب : 
تتم الترجمة عبر ثلاثة مراحل أساسية و هي :

- البداية Initiation : حيث يرتبط أول طرف للـ ARNm بالوحدة الصغيرة للريبوزوم ثم يرتبط بعد ذلك ARN الناقل (ARNt)، حاملاً معه الحمض الأميني المناسب للوحدة الرمزية للـ ARNm، ثم يكتمل تشكل الريبوزوم بعد تموضع الوحدة الكبيرة.
- الاستطالة Elongation : خلال هذه المرحلة يتموضع ARNt ثاني في الموقع A للريبوزوم حاملاً معه حمضاً أمينياً، هذا الأخير يرتبط مع الحمض الأميني السابق (المتواجد في الموقع P)، بواسطة رابطة ببتيدية. بعد ذلك، ينتقل الريبوزوم بوحدة رمزية واحدة (حسب المنحى ‘5 ← ‘3 لشريط الـ ARN المقروء)، فيتم تحرير الـ ARNt الأول، ليصبح الموقع A من جديد فارغاً وقادراً على استقبال ARNt آخر. تتكرر هذه العملية إلى حين تركيب بروتين (عديد ببتيد) مشكل من سلسلة من الأحماض الأمينية.
- النهاية Terminaison : عندما تصل قراءة الريبوزوم للوحدة الرمزية بدون معنى، يتوقف التركيب وتُحرَّر السلسلة البروتينية بعد افتراق وحدتي الريبوزوم عن بعضهما و ذلك بتدخل مركب بروتيني يسمى عامل التحرير.
تعريف المصطلحات العلمية الموجودة بالموضوع :

الـ ARN الناقل (ARNt) (ARN transfert (ARNt : هو عنصر يساعد على تركيب البروتينات بنقله للأحماض الأمينية الملائمة للوحدة الرمزية للـARNm . يضم هذا العنصر موقعين : موقع لتثبيت الحمض الأميني، و موقع يحمل 3 قواعد آزوتية مكملة للوحدات الرمزية للـ ARNm، تسمى مضادات الوحدة الرمزية.

مضادات الوحدة الرمزية Anticodons : موقع على مستوى الـ ARNt، يحمل 3 قواعد آزوتية مكملة للوحدات الرمزية للـ ARNm. الحمض الأميني المحمول على الـ ARNt يناسب الوحدة الرمزية المقابلة لمضاد الوحدة الرمزية له، و يمكن تحديده بسهولة باعتماد جدول الرمز الوراثي.
الريبوزومات (الجسيمات الريبية) Ribosome : هو عضي سيتوبلازمي مكون من وحدتين : وحدة صغيرة و وحدة كبيرة. تسمح الوحدة الصغيرة بتثبيت الـ ARNm، أما الوحدة الكبيرة، فتضم موقعين : الموقع P (موقع الرابطة البيبتيدية) و الموقع A (موقع دخول الحمض الأميني).

الترجمة Traduction : هي ظاهرة يتم من خلالها تركيب البروتينات انطلاقا من جزيئة الـ ARNm، و ذلك بتدخل عدة مركبات، أهمها الريبوزوم و الـ ARN الناقل (ARNt). تتم هذه العملية عبر ثلاثة مراحل أساسية، و هي : البداية و الاستطالة، ثم النهاية.

البداية "الترجمة "Initiation : هي أولى مراحل تركيب البروتينات (الترجمة)، خلالها يرتبط أول طرف للـ ARNm بالوحدة الصغيرة للريبوزوم ثم يرتبط بعد ذلك ARN الناقل (ARNt)، حاملاً معه الحمض الأميني المناسب للوحدة الرمزية للـARNm ، ثم يكتمل تشكل الريبوزوم بعد تموضع الوحدة الكبيرة.

الاستطالة " الترجمة " Elongation : هي إحدى مراحل تركيب البروتينات (الترجمة)، خلال هذه المرحلة يتموضع ARNt ثاني في الموقع A للريبوزوم حاملاً معه حمضاً أمينياً، هذا الأخير يرتبط مع الحمض الأميني السابق (المتواجد في الموقع P)، بواسطة رابطة ببتيدية. بعد ذلك، ينتقل الريبوزوم بوحدة رمزية واحدة (حسب المنحى ’5 ← ’3 لشريط الـ ARN المقروء)، فيتم تحرير الـ ARNt الأول، ليصبح الموقع A من جديد فارغاً وقادراً على استقبال ARNt آخر. تتكرر هذه العملية إلى حين تركيب بروتين (عديد ببتيد) مشكل من سلسلة من الأحماض الأمينية.

النهاية "الترجمة "Terminaison : هي آخر مراحل تركيب البروتينات (الترجمة)، عندما تصل قراءة الريبوزوم للوحدة الرمزية بدون معنى، يتوقف التركيب وتُحرَّر السلسلة البروتينية بعد افتراق وحدتي الريبوزوم عن بعضهما و ذلك بتدخل مركب بروتيني يسمى عامل التحرير.


باقي فقرات الفصل :




عناوين الدروس
مشاهدة
1
تقديم (آلية تعبير الخبر الوراثي)
 
2
مفهوم الصفة و المورثة و الحليل و الطفرة
 
3
العلاقة صفة « بروتين و مورثة » بروتين
 
4
الاستنساخ «النسخ الوراثي»
 
5
مفهوم الرمز الوراثي
 
6
مراحل تركيب البروتينات «الترجمة»


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق