إعادة استعمال و تصنيع النفايات : انتاج السماد العضوي دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الجمعة، 3 مارس 2017

إعادة استعمال و تصنيع النفايات : انتاج السماد العضوي دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا

إعادة استعمال و تصنيع النفايات : انتاج السماد العضوي
دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا
 الفصل : النفايات المنزلية الناتجة عن استعمال المواد العضوية
بعد عملية فرز النفايات المنزلية و انتقائها، ترسل المواد، حسب طبيعتها إلى مراكز متخصصة حيث تتم اعادة تدويرها. تعتبر اعادة التدوير مجموعة من العمليات الفيزيائية و الكيميائية و الإحيائية، و التي تهدف إلى إعادة تصنيع و استعمال المخلفات.

تهدف اعادة التدوير إلى حل العديد من المشاكل، أهمها تخليص البيئة من تلك التي يصعب تحليلها تلقائيا في الطبيعة، كما أن النفايات المنزلية تحتوي على عدة مواد عضوية يمكن استعمالها كمواد أولية في عدة صناعات.

من أهم طرق معالجة النفايات و التخلص منها، تقنية انتاج السماد العضوي (الطبيعي). تتمثل هده التقنية أساسا في المعالجة البيولوجية للنفايات العضوية، بالاعتماد على المتعضيات المجهرية. توضح الوثيقة أسفله رسما تفسيريا لمراحل إنتاج السماد العضوي.

مراحل انتاج السماد العضوي

من بين أبرز العناصر المتدخلة في إنتاج السماد العضوي و تشكله، هناك مجموعة من الكائنات الحية من بينها فونة التربة و بعض المتعضيات المجهرية. يتم الكشف عن نشاط هذه الكائنات الحية بقياس درجة الحرارة، حيث يدل ارتفاعها على ازدياد نشاط الكائنات الحية.


تكشف منحنيات الوثيقة أسفله عن تغير درجة الحرارة (نشاط الكائنات الحية) أثناء تشكل السماد العضوي و نضجه.


1:إستخرج من الوثيقة الأولى مختلف المواد الأولية الضرورية لإنتاج السماد العضوي ؟

2:باعتمادك على الشكل ب من الوثيقة الثانية إربط العلاقة بين تقليب السماد العضوي خلال تشكله و نشاط الكائنات الحية ؟


3:من خلال المعطيات أعلاه لخص بإيجاز مختلف مراحل إنتاج السماد العضوي مبرزا الظواهر التي تساهم في نضجه ؟(الأجوبة الصحية عن الأسئلة أسفل حصيلة )

حصيلة

يعتبر السماد العضوي منتوجا نموذجيا للمواد المصنعة انطلاقا من النفايات المنزلية، و ذلك لكونه يتميز بجودة مرتفعة و كذلك باعتباره بديلا للأسمدة الكيماوية المستعملة في الميدان الفلاحي.


1:إستخرج من الوثيقة الأولى مختلف المواد الأولية الضرورية لإنتاج السماد العضوي ؟
الجواب : تعتبر النفايات المنزلية العضوية من أهم المواد الواجب توفرها لإنتاج السماد العضوي، حيث يمكن استعمال بقايا الأطعمة و الخضر و الفواكه… يمكن كذلك إضافة روث البهائم و التربة لكونهما يتوفران على كائنات حية دقيقة و على متعضيات مجهرية ضرورية لنضج السماد العضوي. تَوفر الأكسجين و الماء مهم جدا لاستمرار نشاط الكائنات الحية.
2:باعتمادك على الشكل ب من الوثيقة الثانية إربط العلاقة بين تقليب السماد العضوي خلال تشكله و نشاط الكائنات الحية ؟
الجواب : من خلال الشكل ب من الوثيقة الثانية يتبين أن درجة الحرارة ترتفع بشكل مهم خلال الأسابيع الأولى، مما يدل على أن الكائنات الحية تكون نشيطة خلال هذه الفترة. لكن سرعان ما ينخفض نشاطها بشكل تدريجي مع مرور الأسابيع (انخفاض درجة الحرارة). تساهم عملية تقليب السماد في الرفع من نشاط هذه المتعضيات، حيث تسمح بتهوية السماد و دخول الأكسجين الضروري لنشاط الكائنات الحية، مما يؤدي إلى الرفع من درجة الحرارة من جديد.

3:من خلال المعطيات أعلاه لخص بإيجاز مختلف مراحل إنتاج السماد العضوي مبرزا الظواهر التي تساهم في نضجه ؟
الجواب : 


مراحل إنتاج السماد العضوي :
 توضع النفايات المنزلية الغنية بالمواد العضوية في صندوق و تضاف إليها التربة و الماء و روث البهائم.
 نتيجة لتنفس المتعضيات المجهرية الحيهوائية، ترتفع درجة الحرارة سريعا إلى 40oC ثم تستمر في الارتفاع إلى أن تصل إلى 70oC، مما يسبب ارتفاع وثيرة عملية التنفس و نقصان كمية الأكسجين في الوسط.
 بغياب الأكسجين، تبدأ المتعضيات المجهرية الحيلاهوائية في التكاثر و القيام بعملية التخمر، الشيء الذي يسبب انخفاض درجة الحرارة و ظهور مركبات متطايرة كريهة الرائحة.
 للتخلص من هذه المتعضيات الحيلاهوائية، يجب العمل على تقليب السماد بشكل منتظم للسماح للمتعضيات المجهرية الحيهوائية باستئناف عملية التنفس و بالتالي تحليل السماد العضوي و تفسخه.
 عندما تتوقف درجة الحرارة عن الارتفاع رغم التقليب و التهوية تعتبر عملية التفسخ قد تمت، حيث تساهم بعض المتعضيات المجهرية متوسطة التحمل الحراري في تركيب المركبات الذبالية، فيحدث نضج السماد العضوي.


 باقي فقرات الفصل :


عناوين الدروس
مشاهدة
1
تقديم (النفايات المنزلية الناتجة عن استعمال المواد العضوية)
 
2
النفايات المنزلية و مكوناتها
 
3
            التخلص من النفايات المنزلية – الانتقاء
 
4
إعادة استعمال و تصنيع النفايات : انتاج السماد العضوي
 
5
إعادة استعمال و تصنيع النفايات : انتاج غاز الميثان
 
6
إعادة استعمال و تصنيع النفايات : الترميد
 
7
آثار النفايات المنزلية على البيئة و الصحة و الاقتصاد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق