آثار النفايات المنزلية على البيئة و الصحة و الاقتصاد دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الجمعة، 3 مارس 2017

آثار النفايات المنزلية على البيئة و الصحة و الاقتصاد دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا

آثار النفايات المنزلية على البيئة و الصحة و الاقتصاد 
دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا
 الفصل : النفايات المنزلية الناتجة عن استعمال المواد العضوية
تتوفر النفايات المنزلية على عدة مواد سامة و خطيرة تؤثر سلبا على الأوساط الطبيعية و كذلك على صحة الإنسان. تتفاقم هذه الآثار السلبية مع تجمع النفايات المنزلية بشكل عشوائي على مستوى المطارح غير المراقبة.

 الآثار السلبية للنفايات المنزلية على البيئة :


من أبرز المظاهر السلبية لتأثير النفايات على البيئة، عملية إحراقها على مستوى المطارح العشوائية، و التي تكون مصاحبة بتصاعد دخان محمل بعدة مواد كيميائية سامة.

يبين جدول الوثيقة التالية بعض الغازات السامة الناتجة عن إحراق النفايات.



تساهم مطارح النفايات بدورها في تلويث البيئة من خلال تسرب مياهها (لكونها ذات رطوبة مرتفعة)، و التي تسمى الليكسيفيا (عصير النفايات) .
تتسرب هذه المياه الملوثة نحو التربة بفعل الجاذبية، كما تضاف إليها كذلك مياه التساقطات المطرية مما يسبب عدة آثار سلبية على الأوساط الطبيعية المجاورة لهذه المطارح.

1:إستخرج من خلال المعطيات أعلاه أبرز مظاهر تلوث البيئة عبر النفايات المنزلية ؟
(الجواب الصحيح عن السؤال أسفل الموضوع )

  الآثار السلبية للنفايات المنزلية على الصحة :

نظرا لكون النفايات المنزلية غنية بالمواد العضوية، فذلك يساهم في تكاثر البكتيريات، خاصة الضارة منها، مما يسبب ظهور عدة أمراض خطيرة تؤثر على صحة الأشخاص المعرضين لهذه النفايات. تتجلى أبرز الآثار السلبية للنفايات المنزلية على صحة الانسان في :


 تأثير الغازات السامة المنبعثة من النفايات المحروقة على مستوى مراكز الترميد أو على مستوى المطارح العشوائية، حيث تؤثر هذه الغازات على الجهاز التنفسي للإنسان، مما يسبب إصابته بعدة إضطرابات كالربو مثلا، إضافة إلى عرقلة نقل الأكسجين إلى الدماغ.
 تسبب بعض المواد السامة مثل الديوكسين، عدة اضطرابات على مستوى الجهاز المناعي و العصبي و الهرموني للإنسان، كما أنها قد تتسبب في الإصابة بالسرطان.
 يؤدي تلوث المياه الجوفية عن طريق تسرب الليكسيفيا إلى حدوث تسممات غذائية و انتشار الأمراض، لكون هذه المياه تعتبر مصدرا أساسيا للمياه الصالحة للشرب.

  الآثار السلبية للنفايات المنزلية على الإقتصاد:
على الرغم من توفر النفايات المنزلية على عدة مواد أولية يمكن إعادة استعمالها و تصنيعها، إلا أن تدبير هذه النفايات و معالجتها يتطلب اعتمادات مالية مهمة. كما أن تكلفة إنشاء و تجهيز المطارح تعتبر مكلفة، مما يقتضي حسن تدبير النفايات بهدف التخفيض من كلفتها.

حصيلة

تتسبب النفايات المنزلية في عدة أضرار بالبيئة و الصحة و الاقتصاد، حيث يؤدي احراقها إلى انبعاث غازات سامة خطيرة، فضلا عن ترشيح الماء عبرها (الليكسيفيا أو عصير النفايات)، مما يلحق أضرارا بفونة و فلورة التربة.

الجواب الصحيح عن السؤال :

1:إستخرج من خلال المعطيات أعلاه أبرز مظاهر تلوث البيئة عبر النفايات المنزلية ؟
الجواب : 
تؤثر النفايات المنزلية على البيئة من خلال مجموعة من المظاهر من بينها :
 إحراق النفايات على مستوى المطارح العشوائية، مما يسبب طرح مجموعة من الغازات السامة و الملوثة مثل : أحادي أوكسيد الكربون و ثنائي و أحادي أوكسيد الآزوت و ثنائي أوكسيد الكبريت… كل هذه الغازات و غيرها تسبب الرفع من درجة حرارة الأرض (الاحتباس الحراري) و كذلك تدمير طبقة الأوزون و تشكل الأمطار الحمضية، إضافة إلى تراكم بعضها على مستوى السلاسل الغذائية للكائنات الحية و بالتالي تدمير الحميلة البيئية.
 تجمع النفايات على مستوى المطارح غير المراقبة يتسبب في ترشيح المياه عبرها. هذه المياه تكون ملوثة بالجراثيم و البكتيريات و بعض المواد السامة و تتسرب غبر التربة مؤثرة على الكائنات الحية بها و قد تؤدي كذلك إلى تلوث المياه الجوفية.




 باقي فقرات الفصل :


عناوين الدروس
مشاهدة
1
تقديم (النفايات المنزلية الناتجة عن استعمال المواد العضوية)
 
2
النفايات المنزلية و مكوناتها
 
3
            التخلص من النفايات المنزلية – الانتقاء
 
4
إعادة استعمال و تصنيع النفايات : انتاج السماد العضوي
 
5
إعادة استعمال و تصنيع النفايات : انتاج غاز الميثان
 
6
إعادة استعمال و تصنيع النفايات : الترميد
 
7
آثار النفايات المنزلية على البيئة و الصحة و الاقتصاد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق